الجمعة، 25 يناير 2008

السيرة الذاتية



السيرة الذاتية
للتشكيلي : فائز عواض ألحارثي (( أبو هريس))

العنوان الدائم: المملكة العربية السعودية
مكة المكرمة ص . ب : 2677
faeeez@gmail.com
المعارض الشخصية
المعرض الشخصي الأول عام ( 1415هـ ) بجدة.
المعرض الشخصي الثاني ( 1417هـ ) بجده .
المعرض الشخصي الثالث( 1426هـ ) بالقطيف.
المعارض الداخلية
معارض رعاية الشباب بالمملكة العربية السعودية منذ عام ( 1410 هـ ) حتى تاريخه .
معارض جمعية الثقافة والفنون منذ عام ( 1412 هـ ) حتى تاريخه
معارض المركز السعودي الجماعية منذ عام ( 1412 هـ ) حتى تاريخه
معارض بيت التشكيليين الجماعية منذ تأسيسه عام ( 1413 هـ ) حتى تاريخه
معرض جماعة ذاكرة المربع الأول عام ( 1414 هـ) الثاني عام( 1415 هـ) الثالث عام (1420هـ)
مسابقة بيت التشكيليين الزمنية عامي ( 1413 & 1414 هـ )
مسابقة الخطوط السعودية الأولى عام ( 1412 هـ )الثانية عام( 1414 هـ )
المعرض الثائي مع الفنان عبد المنعم أبو صلاح من السودان تحت مسمى( ما خلف المساحات)بمدينة جده
المعرض الجماعي إحيأً لذكرى المرحوم الفنان( محمد السليم)
======================= ( ضيف الله القرني)
المعرض الثنائي مع الفنان عبود السليمان من سوريا تحت مسمى( تؤم بحجم أحلام الأرض ) بمدينة جده.
معرض مجموعة التشكيليين العرب بالرياض تحت مسمي ( صهيل المسافات ألملونه )
بصالة الأمير فيصل بن فهد عام (1425هـ ) ومدينة جده عام 1425هـ تحت مسمى( سنابل الحب ) بالعالمية
ملتقى الرياض للفن التشكيلي العربي المعاصر بالرياض 2005 م
ملتقى الجوف للفن التشكيلي العربي المعاصر بالجوف 2006م
المعرض الثنائي مع الفنان خالد بايونس بجده ومكة عام 1428هـ
المعارض الخارجية
المعرض الجماعي المنظم من قبل بنك الرياض بلندن عام ( 1413هـ )
بينالي الشارقة الدورة الثانية عام ( 1415هـ ) و الدورة الثالثة عام ( 1417هـ )
المعرض الجماعي لبيت التشكيليين بالإسكندرية عام ( 1418هـ )
المعرض الجماعي لفناني المملكة العربية السعودية بألمانيا عام ( 1418هـ )
المعرض التشكيلي المرافق لجناح المملكة بأكسبو 98 برشلونة بالبرتغال وكنت من ضمن الوفد المصاحب .
المعرض الثنائي مع الفنان العربي ( عبود السليمان ) بالمركز الثقافي العربي بدمشق
وكان تحت مسمى(في منفي الشمس ).
المعرض الخماسي ببيروت 1423 هـ ( النواوي ، السليمان ، ألعلاوي ، الشهري ، إيمان منتصر,ابوهريس )
المعرض الثلاثي بدمشق 1423 هـ ( عبود السليمان ، سعيد العلا وي,ابوهريس )
معرض مجموعة التشكيليين العرب بالا سكندريه عام ( 1424هـ ) بأتيلييه الإسكندرية
وبدمشق عام (1425هـ بالمركز الثقافي الروسي ........ والخرطوم عام 1426 هـ
ملتقى حلب للفن التشكيلي العربي المعاصر بحلب 2006 م
المقتنيات
جوائز مالية و شهادات تقديرية برعاية الشباب ومراكز متقدمه بملون السعودية الأول والثاني
المركز الثالث بالمسابقة الزمنية بجده لبيت التشكيليين ... وجائزة تحكيم من جمعية الثقافة والفنون
المركز الأول بالخط العربي بالمعرض المعاصر عام 1424هـ

ألـــــــــمقتنيات
مقتنيات بالإدارة العامة برعاية الشباب .
مقتنيات بمتحف أمانة مدينة جده .
مقتنيات بمتحف الشيخ عبد الرءوف خليل ..
مقتنيات بالحرس الوطني بالمنطقة الغربية.
مقتنيات بالإدارة العامة للجوازات بالمنطقة الغربية
مقتنيات بالبنك الأهلي المكتب الرئيسي بجده
مقتنيات بوزارة الخارجية بالمملكة
لوحات جداريه في كل من ... مركز المخزون الاستراتيجي
وهيلتون مكة .... ومركز مكة للإنشاء والتعمير
مقتنيات لدى كل من الأستاذ الفنان / طه الصبان ... والأستاذ الفنان / هشام بنجابي

ليست هناك تعليقات:

Realtime Hit Counter

الحرف العربي

إن الحرف العربي بشهادة المستشرقين والمؤرخين هـو أجمل حروف الدنيا لما يملكه هذا الحرف من اختزليه وقيم جمالية.
وللحرف العربي اختزال لايظاهيه أي حرف في عمليه الاختزال حيث أن في الاختزال وفرً في الوقت والمساحة، لما يملكه الحرف العربي من حركات جمالية تظاف إليه مثل ((الضمه والفتحة والكسره ))وهذه ميزه لا يمتلكها غير الحرف العربي والمثال على ذلك لو أردنا أن نكتب ((قلم )) بالحرف اللاتيني لوجب علينا أن نكتبها هكذا(kalamoun)هـذا إن دل إنمايدلذلك على اختزال الحرف العربي ولا ننسى أن نذكر حكاية رواها المستشرق (ريتر) أستاذ اللغات الشرقية في جامعة استابنول، وهـو من الأساتذة المخضرمين الذين حضروا وحاضروا في العهدين العثماني والكمالي حيث قال ((إن الطلبة قبل الانقلاب ألا خير في تركيا كانوا يكتبون مااتلوعليهم من محاضرات بسرعة فائقة لآن الحرف العربي اختزالي بطبيعة . أما اليوم فإن الطلاب يكتبون بالحرف اللاتنيي، ولذلك فهم لايفتأون يطلبون إلي أن أعيد عليهم العبارات مـــــــــراراً. إنهم معذورون ولاشك في ما يطلبون ، لأن الكتابة اللاتينية لا اختزال فيهـا ، فلا بد من كتابه الحـــــروف بتمامها. ثم أضاف قائلاً((إن الكتابة العربية اسهل كتابات العالم واوضحها ، فمن العبث إجهاد النـــفــس في ابتكار طريقه جديده لتسهيل السهـل وتوضيح الواضح.
ومما يمتلكه الحرف العربي من اختزال ســهــل لمهنــدس اللات الكاتبة الاكترونيه بأختصار الحــــــرف العربىالى تســـعه عشـر حرفـاً من ثمانية وعشــــرون ، وهكذا يثبت الحرف العربي الإملائي والطباعى بأختزاليه ،وأنه اكثر مســايره من الحرف اللاتيني وأو لى منه بالبقاء والديمومة. هذا عن اختزاليان الحرف العربي .امـاعن جماليا ته فقد صبغت على الفنان المسلم أسا ليبه الخاصة في رســـم لوحاته ولــم يصور الأنسان والحيوان والنبات تصويراً واقعيـــاً كما تفعل الأله الفوتغرافيه،بل صورهم كمـــا يــــــروق له شعوره وإحساسه الفنى من خلال عقيد ته الدينيه . وهكذا ((ابدع الفنان المسلم فى تطوير رسوم الطير والحيوان بطريقه إبتعدبها عن الواقع والطبيعه احتراماً للدين فكانت رسـومه معبره تنطق بالذوق السليم وتوحى بالخيال الخصيب مما جعــــله موضــــع تقدير مـــــؤرخى الفنوت الاوروبيين ومثار إعجـــــابهم )) والحرف العربى ذوقيمه جماليه ودلالات لايمتلكه اى أخر، وذلك مايروى لنا التاريخ بأن الخلـــــــــيفه العباسىالواثق أنفذ إبن الترجمان بهدايا الى ملك الروم فرآهم قد علقوا على باب كنيستهم كـــتبـــــــاً بالعربيه فسأل عنها فقيل له: هذه كتب المأمون بخط أحمد بن أبى خالد استحسنوا صورتها فعلــــقو ها . وقد قال ملك الروم مارأيت للعرب أحسن من هذا الشكل وما أحسدهم على شيىحسدى على جمال
حروفهم . هذا بعض ماقيل عن جمال الحرف العربى قديماً أمافى العصر الحديث فيقــــــول المـــؤرخ الانجليزى( أرنولدتو ينيى ) أن الأمه العربيه قديماً قد انجبت عدداً لايحصى من أهل الفن الخالديــن الذين تركوا على صفحات العصور ماحافظ على الطابع الاسلامى فى هذه الرقعه الفسيــــــــحـــه مـــــن المعموره)). يستنتج من هذه الاقوال ان الحرف العربى الاملأى على حظ وفير من الجمال . فــــــأذا أضفنا الى صورته الجماليه وطبيعته الأختزاليه ودلالاته المعنويه كان حرياً بأن نضن به ولانرضى عنه بديلاً.
وقد شاعت كثيراً ((موضة )) استخدام الحرف العربى فى ((صناعة ))ما يسمونه الفن التراثى ..وللأســــــف أغلب هذه التجارب كما أسلفت . مجرد صياغة غير واعية لتكوينات خطية ولونية بعيدة كل البعد عــــن مفهوم الخط العربى الكلاسيكى، وغير قادرة على إ ستنباط القيم الجمالية فى هذا الخــــــط ، وبذلـــــك كانت تكوينات مشوهة .. ماقدرت على مواكبة مسيرة التشكيل الكلاسيكي للخط ولاهي قد مت رؤيــــة جمــــــالية ذات دلالات معينة ، ولاحتى مجرد رؤية بصرية متوازنة.
وبعيداً عن التنظير.. أحاول فى خلال مســــيرة تعاملي مـع الخط العربى ،ألبحث عن مكنونات القيــــم الجمالية فى حركة الخط العربى والوصـــول بهــا ومعها إلى قيم تشكليلية فنية منصهرة مع بقية عناصـــر اللوحه ،وأسعى بذلك إلى دمج القيـــــم الجمـــالية للخط ضمن بوتقه التشكيل الفنى العام للوحه .
بهذة الرؤية أستطيع أن أبرر وجود تشكيلات حروفية فى أعمالى.
ومن وجهة نظري ورؤيتي من خلال تجاربي ، أرى أن دور الفنان التشكيلي فى تعامله مع الحروفيــــــه يتوجه نحو تجريد الخط العربى من دلالاته اللغوية والمعنوية والبحث عن القيمة الجمالية والتشكيليــــة والتى هي خلاصة تكوينات الخط العربى فى تعاملة ضمن سياق الحضارة الاسلامية والعربية بشكل عام ، للوصول إلى هوية فنية إسلامية يمكن أن تكون سمة مميزة للفن الأسلامى وتفاعله مع باقى فنـــــــون الحضارات الأخرى….

((أبــــــــوهـــــــــريس))
الأربعاء 20/11/1418هـ الموافق 18 مارس لعام 1998م